شريط الاخبار

قائمة

حقائق وخرافات حول بطارية هاتفك: متى تشحنها وكيف تحميها؟


تشكل قضية نفاد شحن البطارية مشكلة أساسية في الهواتف الذكية، لكن يرتبط أداء البطارية أو ضمان مدة حياة أطول لهذا المكون الأساسي بالعديد من القواعد الصحيحة المتعلقة بطرق شحن البطارية، إلى جانب بعض "الخرافات".
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا، أشارت فيه إلى أن من العبارات الأكثر شيوعا، التي لا أساس لها من الصحة المتعلقة بشحن البطارية: "لست في حاجة إلى شحن بطارية هاتفي، فما زال فيها الكثير من الشحن"، أو "لا تترك هاتفك يشحن طوال الليل".

وأضافت الصحيفة في تقريرها، إن نصيحة "لا تترك شحن بطاريتك ينفد بالكامل"، تعدّ من النصائح التي نجدها على صفحة الدعم الخاصة بشركة سامسونغ، والموجهة على وجه الخصوص إلى مستعملي هواتفها من نوع "غالاكسي".

وبينت الصحيفة أن الطريقة المثالية لتحسين عمر البطارية بالنسبة إلى البطاريات الجديدة من نوع "ليثيوم أيون"، تتمثل في الحفاظ على مستوى شحن في البطارية، وعدم استنفادها بالكامل قبل إعادة شحنها، وعموما، فإن الشركة الكورية تنصح بعدم ترك مستوى شحن البطارية في مستوى أقل من 20 في المئة.

وذكرت الصحيفة أن شركة "أبل" تنصح مستخدميها بشحن هواتفهم في أي وقت يريدونه، وتستند الشركة العملاقة في نصيحتها إلى مبدأ منطقي مرتبط بطبيعة بطاريات "ليثيوم أيون"، المتمثل في أن معدل حياة هذا النوع من البطاريات يتوقف على عدد دورات الشحن، وفي هذه الحالة فإن عدد دورات الشحن لا يحدد بشحن البطارية بالكامل، بل يستند إلى عدد المرات التي نفد فيها الشحن بالكامل.

وأشارت الصحيفة إلى إمكانية شحن البطارية طوال الليل، حيث إن الهواتف الحديثة مجهزة بأنظمة أمنية تمنع ارتفاع حرارة الهاتف في حالة كان هناك شحن مفرط فيه بالنسبة للهاتف، كما أن الهواتف الذكية توقف عملية الشحن عندما تشحن البطارية بالكامل.

وأوضحت الصحيفة أنه لتحسين أداء البطارية يجب استعمال أحدث نسخة لنظام التشغيل، وهي من أولى النصائح التي تقدمها شركة أبل لمستخدميها، وتوفر شركة أبل تكنولوجيا حديثة لتوفير الطاقة، مدمجة في أنظمة التشغيل الحديثة، كما أن الشركة تسعى جاهدة إلى تطوير أنظمة التشغيل الخاصة بها من خلال تحسين أدائها.

وأوردت الصحيفة أنه يجب استعمال الشاحن الرسمي الخاص بالهاتف، وعلى وجه الخصوص تنصح شركة سامسونغ باستعمال الشاحن الذي تم شراؤه مع الهاتف، وإلى جانب أن هذه الشواحن الخاصة تساعد على شحن البطارية على النحو الأفضل، فهي تحافظ أيضا على سلامة الهاتف.

وبينت الصحيفة أن شركة أبل حذرت خلال السنة الماضية من وجود شواحن غير أصلية، خاصة تلك التي تباع عبر موقع أمازون، التي سببت العديد من المشاكل الخطيرة بالنسبة لهواتف آيفون.

وأضافت الصحيفة إن درجات الحرارة القصوى تعد السبب الرئيسي لتلف بطاريات "ليثيوم أيون"، ولهذا السبب، فإن مصنعي الهواتف يحذرون من ترك الهواتف في مناخ حار، ومن جهتها، حددت شركة أبل درجة الحرارة المثالية لهاتفها تتراوح بين 16 و22 درجة مئوية، أما الحد الأقصى فهو 35 درجة؛ لأنه في حال تخطت حرارة الجهاز هذا الحد، فإن ذلك سيضر بالبطارية بشكل نهائي.

وأضافت الصحيفة إنه يجب الاهتمام بغطاء الهاتف عند شحنه، وتجنب ارتفاع درجة حرارته التي يمكن ألّا ينتبه لها الشخص بسبب نوع الغطاء، وعمومًا، فإن الأغطية التي تبيعها الشركة المصنعة للهاتف مصممة بطريقة تسمح بعدم ارتفاع حرارة الهاتف، في المقابل، لا توفر باقي الأغطية هذه الخاصية، لذلك؛ يجب نزع الغطاء عند شحن الهاتف في حال لم يكن مصنعا من قبل الشركة المنتجة للهاتف.

شارك :

loading...
عن الكاتب

الواقع المغربي الرأي الحر والخبر القين

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM