شريط الاخبار

قائمة

يتيم: ابن كيران لم يفشل والعثماني لم يتخاذل


أكد محمد يتيم
، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن مشكلة تعثر تشكيل الحكومة لم تكن في يوم من الأيام هي مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، موضحا أن عبد الاله ابن كيران، المكلف بتشكيل الحكومة ما فتيء يعرض على هذا الحزب المشاركة منذ سنة 2011 .
وقال يتيم في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" إن " الاتحاد الاشتراكي كان وجوده مرحبا به في الحكومة في بدء المشاورات لولا تغير المعطيات، وحين تحول الاتحاد الى "شرط واقف " من قبل أحزاب أخرى لا بد أن يدخل الحكومة عنوة عبر نافذتها وليس عبر بوابة رئيس الحكومة، والشكل في السياسة مهم أيضا بل هو جزء لا يتجزأ من المضمون، وفي المفاوضات الأخيرة تغير الشكل، وتغيرت معطيات أخرى أخذها رئيس الحكومة ومعه حزبه بعين الاعتبار ".
وشدد يتيم، على أن " نجاح العثماني في تشكيل الحكومة لا يعني فشل بن كيران في ذلك ، و"صمود" هذا الأخير لا يعني تخاذل الأول، فكلاهما كان مصيبا بحسب المعطيات التي كانت متوفرة، وكلاهما اجتهد من خلال تلك المعطيات، والأهم من ذلك أنه كما تلقى بن كيران مساندة تامة من قبل هيئات حزبه أي من المجلس الوطني ومن الأمانة العامة تلقى سعد الدين العثماني نفس المساندة وتلقى نفس المساندة على الأخص من الأخ الأمين العام للحزب".
وأقر يتيم، أنه  لولا الإصرار على المشاركة السياسية المؤسساتية لما انكشفت عدة معطيات، ولما كان هناك هذا الحجم من الوعي والتتبع لمسار البلوكاج، وتلك المواقف المساندة أو المعارضة لتشكيل الأغلبية الحكومية بالشكل الذي تمت به، ولا تلك المواقف المتحسرة على المنهجية الديمقراطية ، و لما كان هذا التنامي الملموس في الوعي السياسي والاهتمام بالشأن العام. يؤكد يتيم.
واستدل يتيم في تدوينته بما حكاه الأستاذ راشد الغنوشي، قائلا " لقد قررنا أن نلقي بأنفسنا خارج السفينة كي لا تغرق السفينة ونغرق جميعا"، مضيفا أن النهضة خرجت موحدة وأصبحت أول كتلة سياسية في البرلمان وأكبر حزب منظم ونشيط وبناء في تونس في الوقت الذي تتمزق فيه منظومات حزبية أخرى ويتراجع فيها خطاب الاستئصال ".
وأردف المتحدث، " تونس كما المغرب هي بلاد العلامة بن خلدون الذي كتب كتابا. اسمه " ديوان العبر " وجعل من التاريخ مختبرا لعلم السياسة، ديوان العبر الذي لا غنى عنه في تخريج سياسيين زعماء نعم ولكن زعماء سياسيين معلمين مستبصرين على غرار بن كيران .. الذي غير الموقع لكن لن يتخلى عن النضال .. والذين يحبون الرجل ينبغي أن يسمعوا لكلامه ويتعلموا من استبصاره لا أن يأسوا لحاله وماله ..!!".

شارك :

التسميات:

loading...
عن الكاتب

الواقع المغربي الرأي الحر والخبر القين

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM